recent
أخبار ساخنة

فوائد الحلبة للنساء ومحاذير تناولها والأعراض الجانبية عند تناولها

فوائد الحلبة للنساء ومحاذير تناولها : تحتوي الحلبة علي الكثير من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان ، وهي هامة أيضا للمرأة .فهناك الكثير من الفوائد التي تجنيها النساء وخاصة المرضعات عند تناول بذور الحلبة .

 مقال اليوم في موقع وصفة شيف. سوف نتناول فيه فوائد الحلبة للمرأة، و المحاذير التي يجب علي المرأة تجنبها عند شرب الحلبه . حتي لا تسبب أضرار بالجسم ،وكذلك الاعراض الجانبية المصاحبة لتناول الحلبه .


فوائد الحلبة للنساء ومحاذير تناولها والأعراض الجانبية عند تناولها

تعد الحلبة من الأعشاب الصحية المعروفة علي مر العصور بفوائدها الكبيرة للجسم .فهي من الوصفات الطبيعية المتعارف عليها والبديل الأمثل لتناول الكثير من العقاقير الطبية .

فوائد الحلبة للنساء 

تتعدد فوائد الحلبة للنساء . إلا اننا سوف نتناول فوائد الحلبة للمرأة المتزوجة . علي سبيل المثال وليس الحصر في السطور التالية :

تساعد في فقدان الوزن

من فوائد الحلبة للنساء والتي يجهلها الكثير . انها تعمل علي فقدان الوزن بطريقة غير مباشرة . فهي تساعد علي الإحساس بالشبع والإمتلاء ، وكذلك تقليل الشهية ، مما يحد من الشعور بالجوع والتقليل من تناول الطعام .

وذلك لان الحلبة تحتوي علي كمية كبيرة من الألياف ، والتي تعطي الإحساس بالشبع لفترة أطول ( * 1) .


تعمل الحلبة علي زيادة تدفق حليب الثدي أثناء الرضاعة  

الرضاعة الطبيعية هي أفضل مصدر لغذاء الطفل بعد الولادة . ولكن العديد من النساء قد تعاني من مشكلة عدم إدرار الحليب بعد الولادة .


وقد أثبتت الدراسات أن تناول الحلبة بشكل يومي . من بعد الولادة مباشرة لمدة اسبوعين يساعد علي إدرار اللبن في الثدي بشكل طبيعي. .لذلك تستخدم كبديل أمن لزيادة ادرار اللبن بعد الولادة مباشرة.

علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تعددت الأراء حول فوائد الحلبة للنساء في علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات . فبعض هذه الأراء يري ان تناول مستخلص عشبة الحلبة علي الريق يوميًا يعمل علي التقليل من حجم كيسات المبيض .

أما الاراء الاخري فتري عدم تأثير مستخلص بذور الحلبة في التخفيف من شدة الاعراض لدي النساء .

تعمل علي تخفيف الام الدورة الشهرية 

وكذلك من فوائد الحلبة للنساء انها تعمل علي تنظيم الدورة الشهرية . وفترة مكوثها علي المرأة .

فالكثير من النساء يمكن ان تعاني من الام الدورة الشهرية . والتقلصات والاضطرابات المصاحبة لها من صداع وميل للقيئ . و الإغماء.

  لذلك ينصح موقع طب ويب بتناول حبوب الحلبة المغلية مع الماء بكميات مناسبة .( 1800 - 2700 مليغرام ) ثلاث مرات يوميًا اثناء الحيض ، مما يعمل علي تسكين الالم وتقليل الأعراض السابق ذكرها بالاعلي .

تنظيم مستوي السكر في الدم 

من فوائد الحلبة للنساء أيضا انها غنية ب الألياف التي تذوب في الماء ، وبالتالي تعمل علي تأخير عملية الهضم ، مما يساعد علي خفض مستوى السكر في الدم .


يعتبر أهم الفوائد التي توفرها الحِلْبَة أيضا انها تؤدي إلي خفض مستويات الجلوكوز بالدم . مما يساعد علي السيطرة علي الأيض الملازم ل مرضى السكري في النوع الأول والثاني .

فوائد الحلبة للنساء للتسمين 

يتسائل البعض هل يوجد علاقة بين استخدامات شراب مغلي الحلبة للتسمين ؟ 

والاجابة ان شرب الحلبة له دور فعال في علاج مشكلة النحافة ، ولكن هناك ضوابط لتناولها ، فكما ذكرنا سابقا انها تساعد في فقدان الوزن ، فيمكن أيضا ان تستخدم للتسمين بطريقة معينة فهي سلاح ذو حدين ، وهناك عدة طرق ل تناولها مثل :

  1. غلى كوب ماء مع 3 جم من الحلبة لمدة 1 دقيقة علي نار متوسطة . وتناول هذا الخليط لمدة ثلاث مرات يوميًا حتي الحصول علي الوزن المطلوب . 
  2. اخلطي  أيضًا الحلبة المسحوقة مع الزعتر . مع ملعقة من الفستق والزبيب في الخلاط الكهربي بالإضافة الي عسل النحل . و تناوله صباحا ومساءا حتي الحصول علي الوزن المناسب .

فوائد الحلبة للنساء لتكبير المؤخرة 

من فوائد تناول  الحلبة للنساء ايضا تكبير المؤخرة ، فقد يستخدم زيت هذا العشب في تكبير الأرداف والثدي والمؤخرة . وعلي الرغم من عدم وجود دليل علمي قاطع يؤكد هذه المعلومات . إلا ان الكثير من النساء قد أكدوا نجاحه في احداث تاثيرات واضحة بعد استخدامه .

علاج ضغط الدم المرتفع 

و فوائد الحِلْبَة للمرأة انها تعمل علي التحكم في معدل الضغط . حيث تحتوي الحلبه علي مركبات الجلاكتومانان ،وكذلك البوتاسيوم والتى تقي من مشكلات الضغط المرتفع .

وقد أثبتت الدراسات فاعلية الحلبة في التخلص من الكوليسترول الذى يضر الجسم . والحفاظ علي مستوي الكوليسترول النافع في الجسم أيضا .

تعمل علي الوقاية من التهابات المفاصل 

ويعد تخفيف الام المفاصل من فوائد الحلبة للنساء . وذلك لان لها خصائص مضادة للأكسدة و الإلتهابات التي تعاني منها المرأة عادةً .

و من فوائد الحلبة للمرأة استخدامها في علاج تساقط الشعر . واضفاء اللمعان والحيوية للشعر الباهت المتقصف ، حيث تحتوي علي فيتامين ( بي ، ثي ، إي ) المفيدة للشعر ،و فروة الرأس .

علاج الصداع وخاصة الصداع النصفي 

من فوائد الحلبة للنساء للرجال أيضا انها تعمل علي تسكين وتخفيف حدة الصداع وخاصة الصداع النصفي .

تنظيم مستوي السكر بالدم 

ويعد تنظيم مستويات السكر بالدم من اهم فوائد الحلبة للنساء . حيث أثبتت نتائج عينة سريرية ل 24 شخص ممن يعانون من مرض السكري من النوع الثاني انخفاض مستوي السكر بالدم انخفاضا ملحوظ.  وذلك لانه تم تناول الحلبة المجففة لمدة 8 اسابيع علي التوالي. كما قلل تناول الحلبة من الدهون والعديد من الإنزيمات التي تعمل علي ضعف اداء الكبد ( * 2 ).

وقد انتشرت في الاونة الاخيرة كبسولات الحلبة للسكري ، للاستفادة من هذا العشب الي اقصي درجة . 

محاذير استخدام الحلبة للنساء 

وعلي الرغم من الفوائد المتعددة التي عرضناها ل تناول الحلبة وخاصة بين النساء . إلا انها في بعض الحالات لا تخلوا من المحاذير أيضا ، نذكر منها : 

الاصابة بمرض السكري 

وكما ذكرنا سابقا ان الحلبة تعمل علي خفض مستوي السكر بالدم ، لذلك يجب الحذر عند تناولها مع الأدوية الخاصة بالسكر ،حتي لا يتسبب ذلك في انخفاض حاد في مستوي السكر بالدم بشكل مفاجئ ( * 3) .

محاذير تناول الحلبة أثناء فترة الحمل 

  • من محاذير تناول الحلبة للنساء أثناء فترة الحمل . حيث يمكن ان تتسبب في تشوهات في الجنين أو انقباضات مبكرة لعضلة الرحم ( * 4 ) لذلك يجب علي المرأة تجنب تناولها في هذه المرحلة.

الاثار الجانبية للحلبة

بعد ان تعرفنا علي فوائد الحلبة للنساء . ومحاذير تناول الحلبة للنساء أيضا ، وجب التنويه لبعض الأثار الجانبية الشائعة للحلبة والتي تتمثل في بعض الأعراض الجانبية مثل :

  • الصداع / الدوخة والميل للاغماء / الإسهال / تقلصات المعدة . 

لذلك يجب علينا الحرص عند تناول الحلبة  للنساء وخاصة في الحالات التي ذكرناها سابقا .

وفي النهاية اتمني ان ينال موضوع اليوم (فوائد الحلبة للنساء ومحاذير تناولها والأعراض الجانبية عند تناولها ) علي اعجابكم .

كلمات البحث

# فوائد الحلبة للمرأة المتزوجة # فوائد الحلبة للنساء # ماهي فوائد شرب الحلبة يومياً # الحلبة ومحاذير تناولها #

# فوائد صحية # الحلبة الفوائد والمحاذير #

المصادر  

( * 1) موقع ويب طب.

( *2 ) موقع اليوم السابع . 

( * 3) موقع ويب طب .

( * 4) موقع ويب طب .

author-img
فريدة يحيي

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    CONTACT FORM

    اضغط لايك لصفحتنا علي الفيسبوك

    google-playkhamsatmostaqltradent www.google-analytics.com google-analytics.com google-site-verification: google8a50f4bdad1c3a7d.html